دلــ♥ــ‘ع بنــ♥ــوتہُ مديره المنتدى
مسـآهمـآتـﮯ : 2410 ميلـآدـﮯ : 22/04/1997 تسجيلـﮯ فـﮯ : 30/09/2010 عمرـﮯ : 27 موقعـﮯ : https://banataaa.yoo7.com
| موضوع: رمضان احلى مع منتدى الاميرات الصغيرات الجمعة أغسطس 19, 2011 5:58 pm | |
| قصة نبي ادم بمناسبة رمضان الكريم حبيت اقدم سلسلة قصص عن نبي ادم ارجو ان تقبلوا مني
نبذة: أبو البشر، خلقه الله بيده وأسجد له الملائكة وعلمه الأسماء وخلق له زوجته وأسكنهما الجنة وأنذرهما أن لا يقربا شجرة معينة ولكن الشيطان وسوس لهما فأكلا منها فأنزلهما الله إلى الأرض ومكن لهما سبل العيش بها وطالبهما بعبادة الله وحده وحض الناس على ذلك، وجعله خليفته في الأرض، وهو رسول الله إلى أبنائه وهو أول الأنبياء. سيرته: خلق آدم عليه السلام: أخبر الله سبحانه وتعالى ملائكة بأنه سيخلق بشرا خليفة في الأرض - وخليفة هنا تعني على رأس ذرية يخلف بعضها بعضا. فقال الملائكة: (أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ). ويوحي قول الملائكة هذا بأنه كان لديهم تجارب سابقة في الأرض , أو إلهام وبصيرة , يكشف لهم عن شيء من فطرة هذا المخلوق , ما يجعلهم يتوقعون أنه سيفسد في الأرض , وأنه سيسفك الدماء . . ثم هم - بفطرة الملائكة البريئة التي لا تتصور إلا الخير المطلق - يرون التسبيح بحمد الله والتقديس له , هو وحده الغاية للوجود . . وهو متحقق بوجودهم هم , يسبحون بحمد الله ويقدسون له, ويعبدونه ولا يفترون عن عبادته ! هذه الحيرة والدهشة التي ثارت في نفوس الملائكة بعد معرفة خبر خلق آدم.. أمر جائز على الملائكة، ولا ينقص من أقدارهم شيئا، لأنهم، رغم قربهم من الله، وعبادتهم له، وتكريمه لهم، لا يزيدون على كونهم عبيدا لله، لا يشتركون معه في علمه، ولا يعرفون حكمته الخافية، ولا يعلمون الغيب . لقد خفيت عليهم حكمة الله تعالى , في بناء هذه الأرض وعمارتها , وفي تنمية الحياة , وفي تحقيق إرادة الخالق في تطويرها وترقيتها وتعديلها , على يد خليفة الله في أرضه . هذا الذي قد يفسد أحيانا , وقد يسفك الدماء أحيانا . عندئذ جاءهم القرار من العليم بكل شيء , والخبير بمصائر الأمور: (إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ). وما ندري نحن كيف قال الله أو كيف يقول للملائكة . وما ندري كذلك كيف يتلقى الملائكة عن الله ، فلا نعلم عنهم سوى ما بلغنا من صفاتهم في كتاب الله . ولا حاجة بنا إلى الخوض في شيء من هذا الذي لا طائل وراء الخوض فيه . إنما نمضي إلى مغزى القصة ودلالتها كما يقصها القرآن . أدركت الملائكة أن الله سيجعل في الأرض خليفة.. وأصدر الله سبحانه وتعالى أمره إليهم تفصيلا، فقال إنه سيخلق بشرا من طين، فإذا سواه ونفخ فيه من روحه فيجب على الملائكة أن تسجد له، والمفهوم أن هذا سجود تكريم لا سجود عبادة، لأن سجود العبادة لا يكون إلا لله وحده. جمع الله سبحانه وتعالى قبضة من تراب الأرض، فيها الأبيض والأسود والأصفر والأحمر - ولهذا يجيء الناس ألوانا مختلفة - ومزج الله تعالى التراب بالماء فصار صلصالا من حمأ مسنون. تعفن الطين وانبعثت له رائحة.. وكان إبليس يمر عليه فيعجب أي شيء يصير هذا الطين؟ سجود الملائكة لآدم:
هذه بعض الاحاديث حول شهر رمضان:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ رواه البخاري ومسلم
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ رواه البخاري
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ . وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ
عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: فِي الْجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ، فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ، لاَ يَدْخُلُهُ إِلاَّ الصَّائِمُونَ رواه البخاري
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وعنه أيضاً أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وأخيراً عنه أيضاً قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : مَنْ يَقُمْ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ
ويقول عليه الصلاة والسلام يقول الله عز وجل كل عمل بن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فانه لي و أنا أجزى به ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلى للصائم فرحتان فرحة عند فطره و فرحة عند لقاء ربه و لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك الصيام جنة فإذا كان صوم يوم أحدكم فلا يرفث و لا يصخب فان سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم
عن أبي أيوب رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم
وروى أحمد النسائي عن ثوبان مرفوعاً : صيام شهر رمضان بعشرة أشهر وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة
وعن أبي هريرة رضى الله عنه مرفوعاً : من صام رمضان وأتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر . رواه البزار وغيره
وروى الطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه
هذا وصلى الله وسلم
أعمال يحبها الله في رمضان
أولا: الجلوس بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس لذكر الله ثم صلاة الضحى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صلى الصبح في جماعة، ثم جلس في مصلاه يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كان له مثل أجر حجة وعمرة تامة تامة تامة» [صححه الألباني].
ثانيا: صلاة الضحى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان تركعهما من الضحى» [رواه مسلم] . (السلامى هو المفصل). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب، وهي صلاة الأوابين» [حسنه الألباني].ِ وقال صلى الله عليه وسلم: «صَلاَةُ الأَوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الْفِصَالُ» [رواه مسلم](أي حين يشتد الحر).
ثالثا: الذكر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أنبئكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم، فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: ذكر الله» [صححه الألباني]. وقال صلى الله عليه وسلم: «سبق المفردون، قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: الذاكرون الله كثيرا والذاكرات» [رواه مسلم].
رابعا: الصدقة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى» [صححه الألباني]. وروى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل عليه السلام،, وكان يلقاة كل ليلة فى رمضان فيدارسة القرآن فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة» [رواه البخاري].
خامسا: عمرة رمضان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عمرة في رمضان كحجة معي» [رواه البخاري ومسلم].
سادسا: السحور عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «تسحروا فإن في السحور بركة» [متفق عليه].
سابعا: تعجيل الفطر يستحب للصائم أن يُعجل الفطر متى تحقق من غروب الشمس. قال صلى الله عليه وسلم: «لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر» [متفق عليه]. ويسن أن يكون الفطر على رُطبات وتراً فإن لم يجد فعلى الماء فقد «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُفطر على رطبات قبل أن يُصلي، فإن لم يكن فعلى تمرات، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء» [صححه الألباني].
ثامنا: الدعاء عند الفطر وأثناء الصيام قال صلى الله عليه وسلم: «ثلاث دعوات لا ترد دعوة الوالد ودعوة الصائم ودعوة المسافر» [صححه الألباني].
تاسعا: السواك يستحب للصائم أن يتسوك أثناء الصوم ولا فرق بين أول النهار وآخره . وقال الترمذي: “ولم ير الشافعي بالسواك، أول النهار وآخره بأساً ”. و«كان النبي صلى الله عليه وسلم يتسوك وهو صائم» [حسنه الترمذي].
عاشرا: الاجتهاد فى العبادة في العشر الأواخر من رمضان وصح «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وشد المئزر» [رواه مسلم]. وصح عنه أنه «كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد فى غيره» [رواه مسلم].
وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
( رُبَّ صائمٍ ليسَ لهُ من صيامهِ سوى الجوعُ والعطش )
ومنهم الموظف الذي يسيء التعامل معَ المراجعين ويُسمعهم الكلام
البذيء ويؤخرُ سعيهم في إنجاز معاماتتهم ولا يفي في عملهِ الوظيفي
والسبب ( الأفندي صايم ) . مدير الدائره او الشركه الذي يخبط ويشخط
ويعاقب موظفيه لأتفه الإسباب غالقاً بابهُ امام الناس لا يستطيع ان يُكلِّمه
او يَدخلَ عليهِ أحد والسبب ( الأفندي صايم ) .التاجر والبائع الذي تراهُ
عابسَ الوجه عاقداً حاجبيه يجيبُ المُشتري من خلف خشمه ولا يعرِفُ
للكلمه الطيبه منطقاً والسبب ( الأفندي صايم ) . وربُ البيت وهنا الطامه
الكبرى والذي يقلِبُ بيتهُ جحيماً على أولادهِ وزوجتهِ على أشياءَ بسيطه
لو نظرَ إليها بعين الحكمه لَضَحِكَ على نفسهِ وعلى تصرفِ لو قامَ بهِ
طفلٌ لأنَّبَهُ وعاقبه والسبب ( الأفندي صايم ) الزوج الذي لا يَعرِفُ سوى
العويلِ والصراخ معَ الزوجه المسكينه لأنها لم تهيء لهُ كــذا وكـــذا
من المشويات والمحشيات والمقليات والحلويات وكأنهُ صائمٌ من اجل
بطنهِ فقط والسبب ( الأفندي صايم ) رمضان أيها الاخوه ...
هدوءٌ وطمأنينةٌ وسكينه يصنعها الإيمان الذي تتلاشى امامهُ كلَّ مغريات
الحياة ونعيمها الزائل ولنَبحث في هذا الشهر المبارك عن النعيم الدائم .
( اللهمَّ تقبل من عبادكَ الصائمين صيامهم وقيامهم ونياتهم )
أبواب تأخذنا الى جنة الفردوس بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم اللهم إني أدعوك لهم لا يفرجه غيرك ، ولرحمة لا تنال إلا بك ، ولكرب لا يكشفه إلا أنت ، ولرغبة لا تبلغ إلا بك ، ولحاجة لا يقضيها إلا أنت ..
السلام عليكم عندما يحل الشهر الكريم يسود السكون لمحاسبة النفس تبدأ مناجاة الروح وتفيض العيون دموعاً لترتعش الفراسخ ويخفق القلب مناجياً الرب الكريم اللهم أغفر لي الذنوب التي تنزل النقم اللهم أغفر لي الذنوب التي تحبس غيث السماء ليبدأ بكاء المقبلين في ضيافة الرحمن لتزود بما في هذا الشهر من الفضل الكبير تتفتح أبواب الرحمةوتتحنن النفس لخالقها إلّـهي اعتذاري إليك اعتذار من لم يستغن عن قبول عذره فأقبل عذري يا أكرم من اعتذر إليه المسيئون إلّـهي لا ترد حاجتي ولا تخيب طمعي ولا تقطع منك رجائي وأملي من هنا فصيام النفس والجوارح تعودنا على ترويضها فتزيل عن كواهلنا أمراضاً قد استقرت في ضمائرنا ليكون ردنا بمناجاة ألآله إلـهي وقد أفنيت عمري في شرة السهو عنك وأبليت شبابي في سكرة التباعد منك إلّـهي فلم أستيقظ أيام اغتراري بك لتكون الروح في موقع الاعتراف بالعبودية لله وحده ومتوسلةً بالله تعالى إلّـهي وأنا عبدك وابن عبدك قائمٌ بين يديك متوسلاً بكرمك إليك إلّـهي أنا عبدٌ أتنصل إليك مما كنتُ أواجهك به من قلة استحيائي من نظرك وأطلب العفو منك إذ العفو نعتٌ لكرمك وهنا الفيض الإلهي يغدق على العبد عندما يكون العبد في ذروة الإقرار بالخطايا إلّـهي هب لي كمال الانقطاع إليك وأنر أبصار قلوبنا بضياء نظرها إليك حتى تخرق أبصار القلوب حجب النور فتصل إلى معدن العظمة وتصير أرواحنا معلقة بعز قدسك وهنا تتفتح أبواب الجنان لتعرض عليكم قصورها وخيراتها بأرخص الأثمان وأسهل الأمور فأشتر وها بتقوى الله عزّ وجلّ وبالإيمان ا لمطلق وبصدق النية الخالصة
وصلى الله على محمد وال محمد
لا تجمعوا حسناتكم في كيس مثقوب
( لا تجمعَوا حسّناتكم في كيس مثقْوب ! او في إناء مكسور ! )
” تتوضأ احسن وضوء لكن تسرف في الماء “
{ والله لايحب المسرفين } !
” تتصدق عَ الفقراء بمبلغ كبير لكن تذلهم وتضايقهم “
{لاتبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى }
” تقوم الليل وتصوم النهار وتطيع ربك لكنك قاطع الرحم “
{ تحرم اجر طاعاتك اذا كان الهجر فوق 3 ايام !! ، }
” تصوم وتصبر عَ الجوع والعطش لكن تستغيب وتسب وتشتم وتلعن”
{ من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه }
” تلبسين الطرحه والعباية فوق الملابس والعطر فواح ! “
{ گل شعرة بجمرة من نار ومن استعطرت وخرجت وشمها غيرالمحرم فهي زانية }
لا تجمعَو حسناتكم في كيس مثقْووب تجمعوها بصعوبة من جهة وتسقط بسهوله من جهة اخرى ،!! | |
|
sowwry اميره نشيطه
مسـآهمـآتـﮯ : 1049 ميلـآدـﮯ : 15/07/1996 تسجيلـﮯ فـﮯ : 15/11/2010 عمرـﮯ : 28
| موضوع: رد: رمضان احلى مع منتدى الاميرات الصغيرات الأحد أغسطس 21, 2011 12:10 pm | |
| | |
|